مصطلح الإدارة الذكية للأعمال يشير إلى التطبيقات والتكنولوجيات التي تستخدم لجمع البيانات والمعلومات عن عمليات الشركة، وتوفير السبل للوصول إليها وتحليلها واتخاذ القرارات الإدارية الصائبة، إذ تقدم أنظمة الإدارة الذكية طرقاً لمساعدة الشركات على معرفة العوائق التي من الممكن أن تواجه الإدارة.
وتعد تطبيقات ذكاء الأعمال والتنقيب في البيانات من الأدوات الأساسية للكثير من المنظمات، خاصة تلك التي تمتلك أحجاما كبيرة من البيانات، إذ إن عملية تنظيمها تزود صناع القرار بمعلومات دقيقة.
تظهر أهمية الإدارة الذكية للأعمال في تحقيق النجاح عندما ننظر إلى ما يقوم عليه اقتصاد اليوم القائم على المنافسة بين الشركات، وعلى الرغم من أن الكثير من الشركات وجهت استثمارات كبيرة في البنية التحتية لهذا النوع من الإدارة، إلا أن القليل من موظفي هذه الشركات يستفيدون من أدواتها القوية المتاحة لهم.
فللإدارة الذكية القدرة على تغيير الطريقة التي يعمل بها الأفراد، فهي تمكن الإدارات من التنافس بفعالية أكبر، كما تساعد على دمج الابتكارات التكنولوجية بين الأفراد والعمليات والثقافات السائدة داخلها من أجل وضع وتطبيق سياسات أفضل لإدارة الأعمال.
يتمثل المحور الرئيسي لهذا البحث حول ما إذا كان يمكن للذكاء الاصطناعي اتخاذ القرارات؟ وما هي حدود اللجوء إليه وتأثير ذلك على ضمانات الموظف العام؟ وغيرها من التساؤلات التي يجاب عنها خلال البحث.
إدارة الأعمال الذكية – استخراج البيانات الذكية – قرارات الذكاء الاصطناعي- قرار ذكي – إجراءات ذكية.
ثانياً- الرسائل العلمية:
خامسا– المراجع الأجنبية: