‫الرئيسية‬ Uncategorized المعهد العالي للقضاء يعزز قدرات مأموري الضبط القضائي بمحافظة الداخلية في برنامج تدريبي أستمر لمدة 4 أيام بمقر المعهد
Uncategorized - 18 يونيو، 2026

المعهد العالي للقضاء يعزز قدرات مأموري الضبط القضائي بمحافظة الداخلية في برنامج تدريبي أستمر لمدة 4 أيام بمقر المعهد

نظّم المعهد العالي للقضاء برنامجًا تدريبيًا حول الضبطية القضائية للمخولين بصفة الضبطية القضائية بمحافظة الداخلية، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 يونيو 2026م بمقر المعهد، قدَمه كلٌ من: مساعد المدعي العام الدكتور / زاهر بن ناصر السيابي، والفاضل سامي بن محسن الدغيشي –مدير الدائرة القانونية بمحافظة الداخلية.

يهدف البرنامج  إلى إثراء المعارف القانونية للمشاركين، وتعريفهم بمهام واختصاصات مأمور الضبط القضائي، والتعريف بأحكام الضبطية القضائية وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية، بما يسهم في تعزيز كفاءة الأداء القانوني والإجرائي للمشاركين.

تضمن البرنامج في يومه الأول تقديم عرض حول القوانين واللوائح المنظمة لعمل المشاركين في البرنامج، قدّمه المختص القانوني بمحافظة الداخلية، فيما خُصصت الأيام الثلاثة التالية لعرض الإطار النظري والتطبيقي لأحكام الضبطية القضائية وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية، قدمه عضو من الادعاء العام.

اشتملت محاور البرنامج على التعريف بمأمور الضبط القضائي واختصاصاته، والجرائم التي تدخل ضمن صلاحياته، وآليات تلقي البلاغات والشكاوى، وإجراءات البحث والتحري وجمع المعلومات، ومراحل جمع الاستدلالات وطرق إعداد محاضرها وتحريرها، إضافة إلى تقديم تقارير الخبرة والشهادة أمام الجهات القضائية.

يأتي تنظيم البرنامج في إطار جهود المعهد العالي للقضاء الرامية إلى رفع الكفاءة المهنية والقانونية للمخولين بصفة الضبطية القضائية، وتعزيز قدراتهم في تطبيق الإجراءات القانونية بما يحقق العدالة وسيادة القانون.

‫شاهد أيضًا‬

المعهد العالي للقضاء بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون القانونية ينظمان ورشة عمل متخصصة حول تطبيقات قانون الرقابة المالية والإدارية للدولة

نظمت وزارة العدل والشؤون القانونية، بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء، ورشة عمل متخصصة بعنو…